راز و نیاز
زیارات
متن زيارت عاشورا
(فرازهایی از کتاب انیس الصادقین)
زيارت عاشورا
 کلام استاد:
      كيفيت خواندن زيارت عاشورا نزد علما (بنا به استنباط آنان از روايت آن) مختلف نقل شده است. بهترين كيفيت آن چنين است:
الف ) اشاره به سمت كربلا نموده، سه بار تكبير بگويد.
ب ) سلام مختصرى به آن حضرت بدهد و مثلاً بگويد : اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبا عَبْدِ اللّه‏ِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ رَسُولِ اللّه‏ِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ اَميرِالْمُؤمِنينَ وَ ابْنَ سَيِّدِ الْوَصِيّينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ فاطِمَةَ الْزَهراءِ سَيِدَةِ نِساءِ الْعالَمينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ وَ رَحْمَةُ اللّه‏ِ وَ بَرَكاتُهُ.
ج ) سپس قاتلين آن حضرت را لعن نموده و مثلاً بگويد: لَعَنَ اللّه‏ُ اُمَّةً ظَلَمَتْكَ، وَ لَعَنَ اللّه‏ُ اُمَّةً قَتَلَتْكَ، وَ لَعَنَ اللّه‏ُ اُمَّةً سَمِعَتْ بِذلِكَ فَرَضِيَتْ بِه.
د ) بعد از آن دو ركعت نماز براى همين زيارت مختصر بخواند و در پايان آن سه تكبير بگويد.
هـ ) آنگاه مشغول خواندن متن زيارت عاشورا شود به اين ترتيب:


اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَباعَبْدِ اللّهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ رَسُولِ اللّهِ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ اَميرِالْمُؤْمِنينَ وَ ابْنَ سَيِّدِ الْوَصِيّينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يَابْنَ فاطِمَةَ سَيِّدَةِ نِساءِ الْعالَمينَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا ثارَ اللّهِ وَ ابْنَ ثارِه، وَ الْوِتْرَ الْمَوْتُورَ، اَلسَّلامُ عَلَيْكَ وَ عَلَى الْاَرْواحِ الَّتى حَلَّتْ بِفِنائِكَ، عَلَيْكُمْ مِنّى جَميعًا سَلامُ اللّهِ اَبَدًا ما بَقيتُ وَ بَقِىَ اللَّيْلُ وَ النَّهارُ.
يا اَبا عَبْدِ اللّهِ، لَقَدْ عَظُمَتِ الرَّزِيَّةُ، وَ جَلَّتْ وَ عَظُمَتِ الْمُصيبَةُ بِكَ عَلَيْنا وَ عَلى جَميعِ اَهْلِ الْاِسْلامِ، وَ جَلَّتْ وَ عَظُمَتْ مُصيبَتُكَ فِى السَّماواتِ عَلى جَميعِ اَهْلِ السَّماواتِ، فَلَعَنَ اللّهُ اُمَّةً اَسَّسَتْ اَساسَ الظُّلْمِ وَ الْجَوْرِ عَلَيْكُمْ اَهْلَ الْبَيْتِ، وَ لَعَنَ اللّهُ اُمَّةً دَفَعَتْكُمْ عَنْ مَقامِكُمْ، وَ اَزالَتْكُمْ عَنْ مَراتِبِكُمُ الَّتى رَتَّبَكُمُ اللّهُ فيه، وَ لَعَنَ اللّهُ اُمَّةً قَتَلَتْكُمْ، وَ لَعَنَ اللّهُ الْمُمَهِّدينَ لَهُمْ بِـالَّتمْكينِ مِنْ قِتالِكُمْ، بَرِئْتُ اِلَى اللّهِ وَ اِلَيْكُمْ مِنْهُمْ وَ مِنْ اَشْياعِهِمْ وَ اَتْباعِهِمْ وَ اَوْلِيائِهِمْ.
يا اَبا عَبْدِ اللّهِ، اِنّى سِلْمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ وَ حَرْبٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ اِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ، وَ لَعَنَ اللّهُ آلَ زيادٍ وَ آلَ مَرْوانَ، وَ لَعَنَ اللّهُ بَنى اُمَيَّةَ قاطِبَةً، وَ لَعَنَ اللّهُ ابْنَ مَرْجانَةَ، وَ لَعَنَ اللّهُ عُمَرَ بْنَ سَعْدٍ، وَ لَعَنَ اللّهُ شِمْرً، وَ لَعَنَ اللّهُ اُمَّةً اَسْرَجَتْ وَ اَلجَمَتْ وَ تَنَقَّبَتْ لِقِتالِكَ. بِاَبى اَنْتَ وَ اُمّى لَقَدْ عَظُمَ مُصابى بِكَ، فَاَسْاَلُ اللّهَ الَّذى اَكْرَمَ مَقامَكَ وَ اَكْرَمَنى بِكَ، اَنْ يَرْزُقَنى طَلَبَ ثارِكَ مَعَ اِمامٍ مَنْصُورٍ مِنْ اَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَ آلِه.
اَللّهُمَّ اجْعَلْنى عِنْدَكَ وَجيهًا بِـالْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السّلامُ فِى الدُّنْيا وَ الاْخِرَةِ.
يا اَبا عَبْدِ اللّهِ، اِنّى اَتَقَرَّبُ اِلَى اللّهِ وَ اِلى رَسُولِه وَ اِلى اَميرِ الْمُؤْمِنينَ، وَ اِلى فاطِمَةَ وَ اِلَى الْحَسَنِ وَ اِلَيْكَ بِمُوالاتِكَ، وَ بِـالْبَراءَةِ مِمَّنْ قاتَلَكَ وَ نَصَبَ لَكَ الْحَرْبَ، وَ بِـالْبَراءَةِ مِمَّنْ اَسَّسَ اَساسَ الظُّلْمِ وَ الْجَوْرِ عَلَيْكُمْ، وَ اَبْرَاُ اِلَى اللّهِ وَ اِلى رَسُولِه مِمَّنْ اَسَّسَ اَساسَ ذلِكَ، وَ بَنى عَلَيْهِ بُنْيانَهُ، وَ جَرى فى ظُلْمِه وَ جَوْرِه عَلَيْكُمْ وَ عَلى اَشْياعِكُمْ. بَرِئْتُ اِلَى اللّهِ وَ اِلَيْكُمْ مِنْهُمْ، وَ اَتَقَرَّبُ اِلَى اللّهِ ثُمَّ اِلَيْكُمْ بِمُوالاتِكُمْ وَ مُوالاةِ وَليِّكُمْ، وَ بِـالْبَراءَةِ مِنْ اَعْدائِكُمْ وَ النّاصِبينَ لَكُمُ الْحَرْبَ، وَ بِـالْبَراءَةِ مِنْ اَشْياعِهِمْ وَ اَتْباعِهِمْ.
اِنّى سِلْمٌ لِمَنْ سالَمَكُمْ وَ حَرْبٌ لِمَنْ حارَبَكُمْ، وَ وَلِىٌّ لِمَنْ والاكُمْ وَ عَدُوٌّ لِمَنْ عاداكُمْ، فَاَسْاَلُ اللّهَ الَّذى اَكْرَمَنى بِمَعْرِفَتِكُمْ وَ مَعْرِفَةِ اَوْلِيائِكُمْ، وَ رَزَقَنِى الْبَراءَةَ مِنْ اَعْدائِكُمْ، اَنْ يَجْعَلَنى مَعَكُمْ فِى الدُّنْيا وَ الاْخِرَةِ، وَ اَنْ يُثَبِّتَ لى عِنْدَكُمْ قَدَمَ صِدْقٍ فِى الدُّنْيا وَ الاْخِرَةِ، وَ اَسْاَلُهُ اَنْ يُبَلِّغَنِى الْمَقامَ الْمَحْمُودَ لَكُمْ عِنْدَ اللّهِ، وَ اَنْ يَرْزُقَنى طَلَبَ ثارى (ثارِكُمْ) مَعَ اِمامٍ هُدًى (مَهْدىٍّ) ظاهِرٍ ناطِقٍ بِـالْحَقِّ مِنْكُمْ، وَ اَسْاَلُ اللّهَ بِحَقِّكُمْ وَ بِالشَّأْنِ الَّذى لَكُمْ عِنْدَهُ، اَنْ يُعْطِيَنى بِمُصابى بِكُمْ اَفْضَلَ ما يُعْطى مُصابًا بِمُـصيبَتِه؛ مُصيبَةً ما اَعْظَمَها وَ اَعْظَمَ رَزِيَّتَها فِى الْاِسْلامِ وَ فى جَميعِ السَّماواتِ وَ الْاَرْضِ. اَللّهُمَّ اجْعَلْنى فى مَقامى هذا مِمَّنْ تَنالُهُ مِنْكَ صَلَواتٌ وَ رَحْمَةٌ وَ مَغْفِرَةٌ. اَللّهُمَّ اجْعَلْ مَحْياىَ مَحْيا مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ مَماتى مَماتَ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ.
اَللّهُمَّ اِنَّ هذا يَوْمٌ تَبَرَّكَتْ بِه بَنُو اُمَيَّةَ، وَ ابْنُ آكِلَةِ الْاَ كْبادِ، اَللَّعينُ ابْنُ اللَّعينِ، عَلى لِسانِكَ وَ لِسانِ نَبِيِّكَ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَ آلِه، فى كُلِّ مَوْطِنٍ وَ مَوْقِفٍ وَقَفَ فيهِ نَبِيُّكَ صَلَّى اللّهُ عَلَيْهِ وَ آلِه. اَللّهُمَّ الْعَنْ اَباسُفْيانَ وَ مُعاوِيَةَ وَ يَزيدَ بْنَ مُعاويَةَ، عَلَيْهِمْ مِنْكَ اللَّعْنَةُ اَبَدَ الاْبِدينَ، وَ هذا يَوْمٌ فَرِحَتْ بِه آلُ‏زيادٍ وَ آلُ‏مَرْوانَ بِقَتْلِهِمُ الْحُسَيْنَ صَلَواتُ اللّهِ عَلَيْهِ. اَللّهُمَّ فَضاعِفْ عَلَيْهِمُ اللَّعْنَ مِنْكَ وَ الْعَذابَ الاَليمَ. اَللّهُمَّ اِنّى اَتَقَرَّبُ اِلَيْكَ فى هذَا الْيَوْمِ، وَ فى مَوْقِفى هذ، وَ اَيّامِ حَياتى، بِـالْبَراءَةِ مِنْهُمْ وَ اللَّعْنَةِ عَلَيْهِمْ، وَ بِـالْمُوالاةِ لِنَبِيِّكَ وَ آلِ نَبِيِّكَ عَلَيْهِ وَ عَلَيْهِمُ السَّلامُ.
سپس صد مرتبه بگويد : اَللّهُمَّ الْعَنْ اَوَّلَ ظالِمٍ ظَلَمَ حَقَّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ آخِرَ تابِعٍ لَهُ عَلى ذلِكَ. اَللّهُمَّ الْعَنِ الْعِصابَةَ الَّتى جاهَدَتِ الْحُسَيْنَ، وَ شايَعَتْ وَ بايَعَتْ وَ تابَعَتْ عَلى قَتْلِه. اَللّهُمَّ الْعَنْهُمْ جَميعً.
و صد مرتبه : اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبا عَبْدِ اللّهِ، وَ عَلَى الْاَرْواحِ الَّتى حَلَّتْ بِفِنائِكَ، عَلَيْكَ مِنّى سَلامُ اللّهِ اَبَدًا ما بَقيتُ وَ بَقِىَ اللَّيْلُ وَ النَّهارُ، وَ لا جَعَلَهُ اللّهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنّى لِزِيارَتِكُمْ. اَلسَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ وَ عَلى عَلىِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَ عَلى اَوْلادِ الْحُسَيْنِ وَ عَلى اَصْحابِ الْحُسَيْنِ.
آنگاه بگويد : اَللّهُمَّ خُصَّ اَنْتَ اَوَّلَ ظالِمٍ بِاللَّعْنِ مِنّى، وَ ابْدَاْ بِه اَوَّلاً ثُمَّ الْعَنِ الثّانِىَ وَ الثّالِثَ وَ الرّابِعَ. اَللّهُمَّ الْعَنْ يَزيدَ خامِسً، وَ الْعَنْ عُبَيْدَ اللّهِ بْنَ زيادٍ وَ ابْنَ مَرْجانَةَ، وَ عُمَرَ بْنَ سَعْدٍ وَ شِمْرً، وَ آلَ اَبى سُفْيانَ وَ آلَ زيادٍ وَ آلَ مَرْوانَ اِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ.
سپس به سجده رفته و بگويد : اَللّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ حَمْدَ الشّاكِرينَ لَكَ عَلى مُصابِهِمْ، اَلحَمْدُ لِلّهِ عَلى عَظيمِ رَزِ يَّتى. اَللّهُمَّ ارْزُقْنى شَفاعَةَ الْحُسَيْنِ يَوْمَ الْوُرُودِ، وَ ثَبِّتْ لى قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَكَ مَعَ الْحُسَيْنِ وَ اَصْحابِ الْحُسَيْنِ، اَلَّذينَ بَذَلُوا مُهَجَهُمْ دُونَ الْحُسَيْنِ عَلَيْهِ السَّلامُ.
آنگاه دو ركعت نماز زيارت بجا آورد، سپس دعاى علقمه را بخواند.

 کلام استاد:
      دعاى علقمه جزء زيارت عاشورا نيست ولى اگر كسى زيارت عاشورا را براى حاجتى مى‏ خواند، آنرا ترك نكند.
چون مداومت بر زيارت عاشورا به نحو مفصل، ممكن است خسته كننده باشد، مى‏ توان لعن و سلام آن را مختصرا به نحوى كه در روايت امام هادى عليه ‏السلام نقل شده، خواند.
مناسب است انسان در ماه محرم و صفر ملتزم به خواندن زيارت عاشورا باشد، بلكه اگر در طول سال هر روز هم خوانده شود توفيق بزرگى است.
زيرا همه چيز در اين زيارت هست؛ هم دنيا و هم آخرت. چون اصل دين، امام حسين عليه ‏السلام است و حقيقت دين در زيارت عاشوراست و اين خواست خداوند است كه مردم به وسيله ‏ى امام حسين عليه ‏السلام به طرف او بروند. امام حسين عليه‏ السلام مظهر اسمِ «اللّه‏» هستند و اگر كسى خدا را مى ‏خواهد، بايد سراغ امام حسين عليه‏ السلام برود. لذا افراد قليلى موفق به اين عمل مى‏ شوند و هر كسى توفيق خواندن آن را پيدا نمى‏ كند. در اهميت آن همين بس كه خود حضرت صادق عليه ‏السلام نيز آن را مى‏ خوانده‏ اند.